في القصير

Posted on مايو 20, 2013

0


هنالك سذاجة في التعاطي مع الأحداث الدائرة على الأرض في لبنان، يحاول البعض تحوير الأشياء، الإرهابي هو شخصٌ مستعدٌّ لقتل الناس الأبرياء فإمّا يدخلهم إلى الجنّة إن كانوا مظلومين، أو إلى النار إن كانوا برأيه هو يستحقّون ذلك. في رأسه هدفُ محدّد غير قابلٍ للنقاش، يريد أن يصل إليه ولو كان الثمن الدوس على جماجم عددٍ هائلٍ من الناس. الإرهابي يفجّر نفسه في مسجد، في سوق، في مجموعة أطفالٍ صغار، يفكّر بالسماء أكثر من الأرض، يظنّ التفجير لعبةٌ جميلة، لا يهمّه شيء لا نظام ولا مستقبل ولا أيّ شيءٍ من هذا الكلام، يتنقل للجهاد في المناطق المزعزعة أمنيًا، يهزّها أكثر، أينما حل لا أمان يحدثه، يحارب الكل بتهمةٍ واحدة هي الكفر، يكون هدفه مجموعةً وبعدما ينتهي منها لا يمل، بل يكمل الطريق للقضاء على المزيد من الكفار. حزّ الرأس عنده أسهل من ذبح دجاجة، يعتاد رؤية الروح وهي تحلّق بعيدًا عن جسد، لا تفرق معه استغاثات الضحية، يذبحه ويمشي على هتافات الله أكبر.

الإرهابي يكبر، تغضّ النظر عنه أول مرة، تسامحه، تحاول أن تفهمه، تسعى إلى استيعابه، لكن عبث، الإرهابي سيكبر لينفجر فيك، لتكون أنت اليد التي حمته مرّة أول ضحاياه. لا تهمّه أحاديثك البلهاء عن الحرية والتعدد، لا تهمه دعواتك إلى الحوار، هو لا يتغذّى من السلام، يريد مناطق ظلامية سوداء غير آمنة، الإرهابي لا يهمّه شيءٌ ممّا تتكلّم عنه، جرّبوه في أفغانستان، جَرّبوه في العراق، في الجزائر في الشيشان. دومًا كان الإرهابي هو ذاته، نفس القَصّة، منذ مئة عامٍ وهو يأتي بالقالب ذاته، خرابٌ أيّنما حل.

لست مع النظام، من الغباوة أن تدافع عن رئيسٍ يقتل شعبه، يقصف بلاده بالطائرات، من الغباوة أن تدافع عن رئيس امتلئت أقبيته بالسجون وماضيه بالدماء. لا أحد في العالم يتحلّى بروح الإنسان يمكن أن يكون معه، لكنّني أخاف من تلك التعويذة الغبية التّي ألقاها علينا الحكّام العرب، أخاف ممن هو أسوء من النظام ومن الشيطان، ممن سيأتي مكان هذا النظام.

لا تغمضوا أعينكم عن رؤية الأفعال الشنيعة لكلا الطرفين، لا تغمضوا أعينكم عن مشاهد الذبح، ولا لوك القلوب، ولا القتل بدماءٍ باردة، لا تغلقوا أعينكم عن التطهير، وتقولوا هذه أخطاء فردية لا تمثّل أحد، لا تغلقوا أعينكم عن الأمراء والإرهابيين، الذين يقتاتون بالدم ولا يكبرون إلّا إن شربوا المزيد. في القصير لا يموت السوريون، في القصير يموت الإرهابيون…

 

Advertisements