ماذا يفعل المال؟

Posted on مايو 13, 2013

0


يشتري المال وطنًا، يحوّل صحراء خالية إلى مصدر القرار في العالم، يجعل العقول الفارغة أساس الإلهام، يصنع حضارة، يكتب تاريخًا، وينسج غصبًا عنا خطوط المستقبل.
يشتري المال النفوس، لا عشق يقع فيه أهل البلاد غير المال، بالمال يشترون جسدًا وروحًا وتعريف، بالمال يبنون حائطًا يختبأون منه خوفًا من غدر الزمان، بالمال يكسون أحلامهم بعدًا واقعيًا قابلًا للتحقيق، يزرعون أرضًا جرداء بورقٍ أخضرٍ، يحولون ألسنتهم أبواقًا لخدمة الذهب الرنان، المال يشتريهم، يدفع ثمن الفرح، يردع عوزًا يرونه يهجم عليهم.
يشتري المال كل شيء، شوارع وأزقة، جزرًا وعمارات، يشتري قلمًا وحروفًا، يشتري صورًا وهمية تخلق لنا الواقع الذي علينا تصديقه، يشتري المال جمهورًا ، وأيادٍ تصفق كلّما على صوت الزعيم. يشتري المال سلاحًا يقتل أي أحدٍ في العالم، قد يُفني البشرية كلّها، قد يصنع حروبًا فتاكة وسفّاحين همهم الوحيد التربّع على عرش الثروة.
يأتي المال بألف صورة، يغير الحقيقة ويصنع جوهرها من جديد، يقلب كل شيء، يحوّل المجرم إلى ملاك، والمحتل إلى مدافعٍ عن شرٍ قد يصيبه، بالمال تصنع دميةً تظلّ تردّد صدى الكلام الذي تريده، بالمال تحيي صحيفةً تجعل منك إله يتوجب عبادته.
لا هم للناس سوى المال، أنت بقدر مالك، لا تحقيقات مسبقة ولا سؤال قد يمر كخاطرةٍ سريعة، لا يهم، ستغدو كبيرًا مهما يكن، حتى لو كان مالك ثمن أجسادٍ بريئة، و لو كان مردودًا لعملية زراعة حقدٍ وكراهية ناجحة.
المال يصنع الأعاجيب في هذا العالم، يخلق كواكب كثيرة، كوكبٌ للمجازر والمذابح، كوكبٌ للعصابات المخيفة، كوكب للآمنين، كوكب للكراهية والحقد والتقسيم، كوكب للجرائم، يخلق المال الكثير، يركض ورائه الكل لاهثين، يستبدلونه بأي شيء، بالناس الساكنين معهم، بالبحث عن الشراكة والحرية، بالرقص على أبواب الجحيم، الناس مستعدة للحصول على المال ولو كلفها الأمر إحراق البلاد في مئات من الأعوام الظلامية التي تعاد على البشرية مع اختلاف الضحايا والقاتلين.
المال يشتري الصحافي والطبيب، يشتري السياسي والوزير، يشتري المتدين والجاهل، يشتري المال المتلاعب والأحمق، المال يشتري كل شيء حتى أرواحنا المعلقة بالأجساد بحثًا عن سكينةٍ موعودة.

Advertisements