الدولة التي لا تستحي

Posted on فبراير 8, 2013

0


تكتب فتاةٌ ناشطة مقالًا عن صاحب مال و نفوذ. تقوم الدولة عليها، تطالبها بحذف تدوينتهابسرعة البرق، فيها قدح وذم وكلام لا يجوز كشفه للعوام. يتصل بها المخفر ليتأكد أنّها قامت بما يتوّجب عليهامن فعل. هنا تظهر هيبة الدولة وسلطتها التّي تراقب دبيب النمل في البلاد، لا شيء يَخفى عليها لا قلمٌ يخطّ ما يملك من أحلامٍ على الورق، ولا ناشطٌ يغرّد ولا مدوّنٌ يكتب ما يملك من كلامٍ ليحارب الفساد المستشري خلف أقلبة السلطة والحكم.
المقال استفزّ هيبة الدولة وقبلها سروالٌ داخلي وبضع أفلام وأفكارٍ ولافتةٌ صغيرةٌ كانت مرفوعة في تجمّع سلميّ محاطٍ بالسلاح الكامل للدولة.
هيبة الدول، ذلك المفهوم الملتبس والغامض الذي يقود شعبًا بأكمله إلى زنازين التسلّط والترهيب. لا تستفز الدولة في لبنان الوجوه التّي تطلّ من على شاشات التلفزة، لا يستفزّها الكلام المفتت لمقامها، والمستهدف لكلّ زاويةٍ أساسية ترتفع عليها. تلك الأفواه الكبيرة التي تتسع لكلامٍ كبير يهدم السلم الـأهلي والأمن والاستقرار الذي تتحجّج به الدولة في كلّ عملية دهمٍ للعقول للقبض على الأفكار الطليقة. تلك الألسن التّي لا تلهج إلّا بالتقسيم والطائفية واللعب على الوتر المذهبي الذي يرقص عليه اللبنانيون منذ آن. هذه الوجوه لا تستهدف هيبة الدولة، تبقيها طليقةً حرّة تلعلع في سمائها، لا تترصدها ولا تُطالب بالقضاء عليها وإسكاتها.
تقف هيبة الدولة هناك. عند أصحاب النفوذ، من يسمح القرار السياسي المتعفن باستمرارهم، هناك في تلك النقطة لا تعير الدولة لهيبتها أي اهتمام، تتنازل عنها ببساطة كأنّ تعويذةً سحريةً طالتها.
في كلّ مرّة يطلّ فيها الشيخ أحمد الأسير أو النائب خالد الضاهر أو غيرهم من الرؤوس التّي تفقد الدولة تحت أقدامهم كلّ ما له علاقة بالهيبة والسيادة، تُسقط الدولة في تعاملها معهم كلّ أساليبها الاحترافية التي تتبعها إذا ما صادفها إنسانٌ عاديٌّ خالٍ من النفوذ. كلّ كلامهم عن الإحياء والقيامة والمارد الذي يخرج من قمقمه لا يعني الدولة، كأنّها لا تسمعه، كأنّها لا ترى مشاريعهم الاستقلالية.
الدولة تلك تستقوي على من لا يملك ظهرًا يسنده، لا يهمّها شيءُ، صورتها العامة وقوّتها ووقعها على النفوس، لا يهمهاأن يرى الآخرون ضعفها وعجزها المميت عن إيقاف مظاهر التفلت تلك، ما يهمها أنها تستطيع ممارسة إرهابها على الرؤوس التي تحتويها أما تلك التي تعلوها فلا يهم.

Advertisements